مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة ( القسم العربي )

المواضيع الأخيرة

» التدريب على الاخلاء في حالة الحريق - 24/10/2011
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:54 am من طرف Lubaba Alomari

» مشروع تشجير المدرسة - 20/10/2011
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:06 am من طرف Lubaba Alomari

» رحلة مدرسية للطلاب 13/10/2011
الخميس ديسمبر 01, 2011 10:51 am من طرف Lubaba Alomari

» انشطة طالبات نادي الادب - 19/10/2011
الإثنين نوفمبر 28, 2011 10:18 pm من طرف Lubaba Alomari

» الوضوء طلاب صف ثاني - 14/11/2011
الإثنين نوفمبر 28, 2011 10:16 am من طرف Lubaba Alomari

» البئه من منضور القران
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 4:57 am من طرف mona

» الخطة الأسبوعية للصف الرابع من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:10 am من طرف مس إسراء

» الخطة الأسبوعية للصف الثالث من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:09 am من طرف مس إسراء

» الخطة الأسبوعية للصف الثاني من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:07 am من طرف مس إسراء

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    كيف نعمل على تحسين مستوى الطالب الضعيف

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 151
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010
    الموقع : أبوظبي

    كيف نعمل على تحسين مستوى الطالب الضعيف

    مُساهمة  Admin في الجمعة يوليو 02, 2010 1:20 pm



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الموضوع مهم جدا لانه موجود فى أغلب المراحل التعليمية ويعاني منه المعلم والطالب على حد سوى
    الموضوع هو ضعف الطالب وإيجاد الحلول المناسبة له من قبل المعلم والطالب نفسه والمشرف التربوي
    ولكل معلم تجربة معينة من هذا النوع .
    وعلى الرغم من ان المعلم يبذل جهدا لرفع وتحسين مستوى الطالب والطالب الضعيف خاصة
    فنلاحظ انه يرتفع أحيانا وقد لا يتحسن وأحيانا يهبط ويرجع ذلك لعدة أسباب من بينها :
    1- يتعامل بعض المعلمين على ان الطالب الضعيف شخص يصعب الرفع من مستواه وانه قليل الفهم
    فيهمش دوره وقد يلغى فلا تسمع له أى جواب داخل الحصة . والمعلم يزيد من ذلك بقلة الأهتمام والتفوه ببعض
    العبارات التى تؤثر فى نفسية الطالب وتفقده الثقة بنفسه ويتبرمج على ذلك مثل لافائدة منه ولا يفهم ولا يعرف
    شيئا وغيرها مما يسبب الإحباط لدى الطالب .
    2- تخصص بعض المدارس حصص لتقوية الطلاب الضعاف فيتعامل معها المعلم على أنها حصص إضافية
    وغير أساسية فلا يهتم بذلك ولايحاول ابتكار بعض الأفكار والحلول المساعدة فى الرفع من مستوى الطالب
    لتحقيق بعض النتائج ولو بصورة جزئية
    3- لا يسعى المعلم الى دمج الطالب الضعيف مع غيره من الطلاب بحجة ان الحصة وقتها قصير ومهم
    فلا يضيعه على هذا الطالب وحتى لا يطلب منه عمل أى شئ أو بذل جهد ما فى حل وقراءة ما يدرس بالحصة
    وعلاج مثل هذه الحالة :
    1- يجب على المعلم ان يشرك الطالب الضعيف بالحصة كغيره من الطلاب
    2- ان يطلب منه ان يحضر الدرس الذى سوف يشرح الحصة القادمة
    3- من خلال تطبيق الأستراتيجيات الحديثة ونظام التعليم النعاوني دمجه فى مجموعات وان يعين مرات قائد للمجموعة
    4- أن لا بتفوه المعلم بعبارات انت غبي , لاتفهم , لا فائدة منك
    لن أضيع الحصة من أجل فاشل
    5- الأهتمام بحصص التقوية وأبتكار بعض الحلول التى تليق بمستواه العقلي
    6- ان يحاول المعلم ان ينزل بمستواه العقلي لمستوى فهم الطالب للوصول للفهم
    فلو كل معلم أشعر طلابه وتلاميذه الضعاف بدفء رعايته ومحبيه وأهتمامه ( لان الأنسان روح و جسد )
    لكل منهما حاجات فرب أهتمام بمحبة وحنان نزع الخوف وغير الإنسان وأرتقى بمستواه
    لو شعروا بمحبتك لهم لأحبوك وتقبلوا منك كل ما تطلبه وتغيروا
    [b][center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 15, 2018 12:25 pm