مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة ( القسم العربي )

المواضيع الأخيرة

» التدريب على الاخلاء في حالة الحريق - 24/10/2011
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:54 am من طرف Lubaba Alomari

» مشروع تشجير المدرسة - 20/10/2011
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:06 am من طرف Lubaba Alomari

» رحلة مدرسية للطلاب 13/10/2011
الخميس ديسمبر 01, 2011 10:51 am من طرف Lubaba Alomari

» انشطة طالبات نادي الادب - 19/10/2011
الإثنين نوفمبر 28, 2011 10:18 pm من طرف Lubaba Alomari

» الوضوء طلاب صف ثاني - 14/11/2011
الإثنين نوفمبر 28, 2011 10:16 am من طرف Lubaba Alomari

» البئه من منضور القران
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 4:57 am من طرف mona

» الخطة الأسبوعية للصف الرابع من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:10 am من طرف مس إسراء

» الخطة الأسبوعية للصف الثالث من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:09 am من طرف مس إسراء

» الخطة الأسبوعية للصف الثاني من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:07 am من طرف مس إسراء

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    الطالب الموهوب ... كيف نعرفه؟؟؟؟؟

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 151
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010
    الموقع : أبوظبي

    الطالب الموهوب ... كيف نعرفه؟؟؟؟؟

    مُساهمة  Admin في السبت يوليو 03, 2010 2:30 am



    هو ذلك الطالب الذي يحقق قدراً عالياً من الفهم والإدراك للمادة العلمية وتطبيقاتها، وهو ذلك الذي يكون على استعداد دائم للابتكار والتعرف على ما حوله. والطالب الموهوب أو المتفوق يحتاج منا إلى الرعاية الدائمة والتشجيع والتنوير والنصح الذي يساعده على صقل موهبته وتطويرها. ويحظى المتميزون في المجتمعات الواعية بتقدير خاص وعناية فائقة تعكس الصورة المشرقة لتلك المجتمعات التي تسمو بمبدعيها وترفع مكانتهم وتنمي قدراتهم. ويتم اكتشاف الموهوبين عبر العديد من الطرائق التي من بينها استخدام اختبارات الذكاء والإبداع والقدرات. ويقف المعلم على رأس الفئات التي يقع عليها عبء اكتشاف الموهوب وتوجيهه، فهو أقرب المراقبين للتلميذ وأكثرهم التصاقا واتصالا به. ومن الواجب على الجميع الاهتمام بالموهوبين والمتفوقين، مع مراعاة الفرق الواضح بين التوفيق في الامتحانات التقليدية والموهبة والابتكار والتميز العلمي، ويبدو أن رعاية شريحة الموهوبين لم تأخذ صفة جماعية بعد، وذلك بسبب عدم وضوح مفهومي الموهبة والتفوق، فمجتمعنا يهتم بالمتفوق تحصيلياً. فعند صدور نتائج الاختبارات يتهافت الوالدان و الأقربون والأبعدون، قبل الطلبة، لمعرفة ترتيب أبنائهم بالفصل قبل أي شيء آخر، وهذا أمر خاطئ لأن الترتيب وحده لا يحدد تفوق الطالب من عدمه، فهنالك ظروف وعوامل كثيرة تحدد ذلك، من أهمها ميول الطالب العلمية والجو العام للمدرسة ومستوى تفاعل الطالب مع المادة الدراسية ومقدار مشاركته في الفصل وقدرته على الابتكار وحل المعضلات التي تحتاج إلى مقدرات عقلية وعلمية معينة. و يتفاوت معلمو الصف الواحد في تحديد الطالب المتفوق، فبعضهم يكون التفوق لديه في حل الواجبات والمشاركة، والثاني في الحفظ، والثالث في حل الاختبار بشكل صحيح وما شابهه، فلا يستقيم أن نعتبر طالبا كان ترتيبه الأول في مادتي الرياضيات والعلوم فقط متفوقا، مع العلم بأنه ليس من الثلاثة الأوائل في العربي أو المواد الأخرى. ومن الواجب علينا أن نتوخى الحذر في مسألة تحديد الموهوبين وتصنيفهم لأن التصنيف الخاطئ يؤدي في أحيان كثيرة إلى قتل مواهب الكثيرين من الذين يتم إهمالهم لسبب أو لآخر. ويصنف الطالب بأنه متفوق إذا ما اتصف بإحدى الصفات التالية: استعداد فوق المتوسط، حيث يُبدي الطالب اهتماماً نحو موضوع محدد أو مادة معينة يلاحظها المعلم أو الوالدان أو تظهر من خلال نتائج الاختبارات. مهارات وقدرات إبداعية أساسية ومهمة تتناسب وعمر الطالب العقلي والموضوع أو المادة التي يهتم بها الطالب. الالتزام بأداء العمل، وهي مهارات يتم إكسابها للطالب حتى يتمكن من إتمام عمله والتغلب على كل عارض قد يحول دون إتمام العمل.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 11:42 pm