مدرسة اليوبيل الدولية الخاصة ( القسم العربي )

المواضيع الأخيرة

» التدريب على الاخلاء في حالة الحريق - 24/10/2011
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:54 am من طرف Lubaba Alomari

» مشروع تشجير المدرسة - 20/10/2011
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 10:06 am من طرف Lubaba Alomari

» رحلة مدرسية للطلاب 13/10/2011
الخميس ديسمبر 01, 2011 10:51 am من طرف Lubaba Alomari

» انشطة طالبات نادي الادب - 19/10/2011
الإثنين نوفمبر 28, 2011 10:18 pm من طرف Lubaba Alomari

» الوضوء طلاب صف ثاني - 14/11/2011
الإثنين نوفمبر 28, 2011 10:16 am من طرف Lubaba Alomari

» البئه من منضور القران
الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 4:57 am من طرف mona

» الخطة الأسبوعية للصف الرابع من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:10 am من طرف مس إسراء

» الخطة الأسبوعية للصف الثالث من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:09 am من طرف مس إسراء

» الخطة الأسبوعية للصف الثاني من الأحد 23-10 إلى الخميس 27-9
الخميس أكتوبر 20, 2011 2:07 am من طرف مس إسراء

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    الطلاب الموهبون المعرضين للخطر ..........

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 151
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010
    الموقع : أبوظبي

    الطلاب الموهبون المعرضين للخطر ..........

    مُساهمة  Admin في السبت يوليو 03, 2010 2:53 am



    نستطيع أن نتعرف على الطلاب الموهوبين المعرضين للخطر , وذلك حسب وضع الموهوب في المدرسة والبيت .


    أولاً / قائمة إرشادية لمعلمي الطلاب الموهوبين
    يستطيع المعلمون اللذين يتمكنون من التعرف على الموهوبين المعرضين للخطر أن يقدموا أنشطه تساعد هؤلاء الطلاب على التغلب على أزماتهم ومواجه العوامل المسببة للخطر لذا على مدرسي الموهوبين أن يسالوا أنفسهم الأسئلة التالية :

    1-هل الطالب منعزل ووحيد ؟

    2-هل يشعر انه مستبعد من أقرانه , ولا يقلى ترحيباً منهم ؟

    3-هل انخفضت درجاته أثناء وجوده في المدرسة ؟

    4-هل يشعر بالخجل أو الانسحاب , ويظهر هيجاناً مزاجياً عرضياً ؟

    5-هل يدخن أو يستعمل أي نوع من المشروبات المحرمة ؟

    6-هل يبدو أنه يحتاج إلى انتباه دائم ؟

    7-هل يعاني من مشكلة عند الاختيار بين بذل المجهود في الدراسة أو الرغبة في البروز الاجتماعي ؟

    8-هل يرفض تأدية الواجبات التي يكلف بها ؟

    9-هل أصدقائه بصفة عامة اكبر منه سنا ؟
    إن الإجابة (( بنعم )) على الكثير من هذه الأسئلة يجب أن تعطي المعلم بعض المؤشرات للمزيد من التحقيق حتى يحدد هل كان الطالب الموهوب فعلا في خطر ؟
    ً
    قائمة إرشادية للمرشد الاجتماعي
    1-هل يمكن أن تدخل المشاعر السلبية للمعلم تجاه الطالب بحيث تؤدي على عدم تشخيص الطالب موهوباً؟

    2-هل يتحدى السلطة المدرسية ؟ هل هو مرتفع الصوت ؟ متغطرس ؟ عدائي ؟ مغرور ؟

    3-هل يعترض على الواجبات ؟

    4-هل يفضل الانضمام للأقليات ؟ وهل هو ثنائي اللغة ؟ وهل هو معاق تعليمياً ؟ أو جسدياً ؟

    5-هل هو من مستوى اقتصادي واجتماعي متدني ؟

    6-هل هو مبدع دون أن يكون موهوباُ أكاديميا ؟

    7-هل هو قائد حتى لو في المجالات السلبية ؟

    8-هل يسيطر على الطلاب الآخرين ؟

    9-هل هناك تفاوت بين درجاته في المقررات الدراسية ودرجاته في الاختبارات التحصيلية المعيارية ؟

    10-هل يشعر بالملل بسهولة ؟ أو يغضب بسرعة إذا أعطي أوراق تدريبات أو واجبات فصلية متكرر ة أو أعمال روتينية ؟

    11-هل يظهر علامات توتر مثل الإطباق على الأسنان ؟أو قضم الأقلام أو الأظافر ؟ أو الغضب ؟ أو أنواع أخرى من التمرد مثل إغلاق الأبواب بقوة أو كسر الأشياء أو وضع الكتب بعنف على الطاولة؟

    12-هل يقوم بتحقير نفسه أو ممن ينفذ صبره ؟ أو ينتقد نفسه ؟

    13-هل عمله تشوبه الفوضى ؟ هل ينقصه الاهتمام بالتفاصيل ؟

    الإجابة بنعم على عدد من هذه الأسئلة لابد أن تعطي إشارة إلى الحاجة إلى مزيد من الدراسة والتحليل لوضع الطالب , وعلى المعلمين أن يضعوا نصب أعينهم أن هؤلاء الطلاب ليسوا سواء أو متطابقين , بل يتصرفون بطرق مختلفة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 24, 2018 2:20 am